Guitar Courses تكوين الموسيقى الشرقية

تكوين الموسيقى الشرقية



كما ان الضوء يمتلك اطياف والوان فان للصوت ايضا اطياف والوان يتميز بها صوت عن غيره
ما هو المقام الصوتي ؟
هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين ..
ويعبر عن الحالة المزاجية سواء فرح او حزن او عتاب او اشتياق او تقديس وتعظيم ..الخ

 واليك بعض الامثلة من الطبيعة:-
الديك يعطي مقام الصبا, و الأسد يعطي مقام الرست,  والطفل غالبا بكاءه على مقام الكرد ..الخ
اما الأذان يشتهر بمقام الحجاز...

المقام:-
هو الاساس الذي تبنى عليه الالحان ويبنى على اساس.

( الأوکتاف ) - Octave:-
وهو عبارة عن ثمانیة اصوات . سبعة تمثل السلم الموسيقي والصوت الثامن هو جواب الصوت الاول
السلم الموسيقي:-
( Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Si - Do )
ويكون الصوت الثامن جوابا للأول (الذي هو إرتكاز المقام)
وفي السلم اعلاه الـ Do هو الجواب للدو الاول
درجة الارتكاز (الاستقرار):-
لكل مقام درجة ركوز يبدأ به وينتهي ويعرف به
مثال ذلك مقام الرست ، الدرجة الاولى من سلمه هي نغمة الدو Do
درجات الاوكتاف واسمائها
Do – تسمی در جة الکردان
Re – تسمی درجة الدوکاه
Mi – تسمی درجة السیکاه
Fa – تسمی درجة الجهارکاه
Sol – تسمی درجة النوا
La – تسمی درجة الحسینی
Si – تسمی درجة الأوج
Do – تسمی درجة الراست
التون (البعد الطنيني):-
هي شدة النغمة وبها تعرف درجة الصوت
البعد الكامل بين نغمتين كاملتين متتاليتين في السلم الموسيقي = 200 سنت

مثال : البعد بين الـ Do والـ Re يساوي 200 سنت
وكذلك بين الـ Re والـ Me ..الخ

نصف البعد بين نغمتين (نصف تون) = 100 سنت
يسمى النصف (دييز) صعودا او (بيمول) نزولا (انخفاض الشدة)
اما ربع المسافة بين نغمتين (ربع تون) = 50 سنت
والربع تون هو الذي يميز المقامات الشرقية عن غيرها
ويدل ذلك عمق احساس المقامات الشرقية العالي
يُرمز للربع تون كما في الصورة
علم المقامات
المقامات الشرقية رئيسية
وهي إتفاقًا 7 مجموعة في عبارة (صنع بسحر)
صبا ، نهاوند ، عجم ، بياتي ، سيكا ، حجاز ، رست

بالنسبة لآله الجيتار فانها آله غربية ,  اى انها لا تحتوى على نغمات نصف تون , لذلك هناك اربعه مقامات لا يمكن ان تعزف على اله الجيتار لانها تحتوى على نغمات ربع تون وهى غير موجود بالجيتار وهم :-
رست ، بياتي ، صبا ، سيكا 

navright

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

lgy ©2012-2015 | ، . Privacy-Policy| إتصل بنا