كما ان الضوء يمتلك اطياف والوان فان للصوت ايضا اطياف والوان يتميز بها صوت عن غيره
ما هو المقام الصوتي ؟
هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين ..
ويعبر عن الحالة المزاجية سواء فرح او حزن او عتاب او اشتياق او تقديس وتعظيم ..الخ
واليك بعض الامثلة من الطبيعة:-
الديك يعطي مقام الصبا, و الأسد يعطي مقام الرست, والطفل غالبا بكاءه على مقام الكرد ..الخ
اما الأذان يشتهر بمقام الحجاز...
المقام:-
هو الاساس الذي تبنى عليه الالحان ويبنى على اساس.
( الأوکتاف ) - Octave:-
وهو عبارة عن ثمانیة اصوات . سبعة تمثل السلم الموسيقي والصوت الثامن هو جواب الصوت الاول
السلم الموسيقي:-
( Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Si - Do )
ويكون الصوت الثامن جوابا للأول (الذي هو إرتكاز المقام)
وفي السلم اعلاه الـ Do هو الجواب للدو الاول
( Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Si - Do )
ويكون الصوت الثامن جوابا للأول (الذي هو إرتكاز المقام)
وفي السلم اعلاه الـ Do هو الجواب للدو الاول
درجة الارتكاز (الاستقرار):-
لكل مقام درجة ركوز يبدأ به وينتهي ويعرف به
مثال ذلك مقام الرست ، الدرجة الاولى من سلمه هي نغمة الدو Do
لكل مقام درجة ركوز يبدأ به وينتهي ويعرف به
مثال ذلك مقام الرست ، الدرجة الاولى من سلمه هي نغمة الدو Do
درجات الاوكتاف واسمائها
Do – تسمی در جة الکردان
Re – تسمی درجة الدوکاه
Mi – تسمی درجة السیکاه
Fa – تسمی درجة الجهارکاه
Sol – تسمی درجة النوا
La – تسمی درجة الحسینی
Si – تسمی درجة الأوج
Do – تسمی درجة الراست
Do – تسمی در جة الکردان
Re – تسمی درجة الدوکاه
Mi – تسمی درجة السیکاه
Fa – تسمی درجة الجهارکاه
Sol – تسمی درجة النوا
La – تسمی درجة الحسینی
Si – تسمی درجة الأوج
Do – تسمی درجة الراست
التون (البعد الطنيني):-
هي شدة النغمة وبها تعرف درجة الصوت
البعد الكامل بين نغمتين كاملتين متتاليتين في السلم الموسيقي = 200 سنت
مثال : البعد بين الـ Do والـ Re يساوي 200 سنت
وكذلك بين الـ Re والـ Me ..الخ
نصف البعد بين نغمتين (نصف تون) = 100 سنت
يسمى النصف (دييز) صعودا او (بيمول) نزولا (انخفاض الشدة)
اما ربع المسافة بين نغمتين (ربع تون) = 50 سنت
والربع تون هو الذي يميز المقامات الشرقية عن غيرها
ويدل ذلك عمق احساس المقامات الشرقية العالي
يُرمز للربع تون كما في الصورة
هي شدة النغمة وبها تعرف درجة الصوت
البعد الكامل بين نغمتين كاملتين متتاليتين في السلم الموسيقي = 200 سنت
مثال : البعد بين الـ Do والـ Re يساوي 200 سنت
وكذلك بين الـ Re والـ Me ..الخ
نصف البعد بين نغمتين (نصف تون) = 100 سنت
يسمى النصف (دييز) صعودا او (بيمول) نزولا (انخفاض الشدة)
اما ربع المسافة بين نغمتين (ربع تون) = 50 سنت
والربع تون هو الذي يميز المقامات الشرقية عن غيرها
ويدل ذلك عمق احساس المقامات الشرقية العالي
يُرمز للربع تون كما في الصورة
علم المقامات
المقامات الشرقية رئيسية
وهي إتفاقًا 7 مجموعة في عبارة (صنع بسحر)
صبا ، نهاوند ، عجم ، بياتي ، سيكا ، حجاز ، رست
بالنسبة لآله الجيتار فانها آله غربية , اى انها لا تحتوى على نغمات نصف تون , لذلك هناك اربعه مقامات لا يمكن ان تعزف على اله الجيتار لانها تحتوى على نغمات ربع تون وهى غير موجود بالجيتار وهم :-
رست ، بياتي ، صبا ، سيكا
وهي إتفاقًا 7 مجموعة في عبارة (صنع بسحر)
صبا ، نهاوند ، عجم ، بياتي ، سيكا ، حجاز ، رست
بالنسبة لآله الجيتار فانها آله غربية , اى انها لا تحتوى على نغمات نصف تون , لذلك هناك اربعه مقامات لا يمكن ان تعزف على اله الجيتار لانها تحتوى على نغمات ربع تون وهى غير موجود بالجيتار وهم :-
رست ، بياتي ، صبا ، سيكا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق